ارقام الهاتف:

9999999999

9999999999

9999999999

البريد الالكتروني:
email@gmail.com
email@gmail.com
email@gmail.com

رئيس المخابرات السويدية يحذر من تهديدات خطيرة بسبب عمليات تجسس لروسيا وإيران والصين في البلاد
1-شباط-2019
ترجمة / وجدان الاسدي

حذر "كلارس فريبري" رئيس جهاز المخابرات السويدية "سابو"، من تهديدات خطيرة تستهدف البلاد، أصبحت أكثر مما كانت عليه في السابق، ما يؤشر تدهور الامن والحماية. 

وأشار "فريبري" في لقاء مع وكالة الانباء السويدية "TT" ، ان محاولات التجسس ضد السويد وصلت الى مستوى عال وغير مسبوق.

وأشار الى ما المحاولة التي جرت في شهر آذار/ مارس من العام السابق لقتل العميل الروسي "سيرجي سكريبال" مع ابنته في مدينة "ساليبري" البريطانية، حيث تعرضا للتسمم بواسطة سم الاعصاب لكنهما تعافيا، وتوفيت إمرأة أخرى لامست زجاجة لحفظ العطر كان يوجد بداخلها السم.

ووفقا لرئيس المخابرات السويدية، فإنه لا يستبعد حدوث مثل هذه الحادثة في السويد مستقبلا.. كما اصبح من الواضح في محاولة قتل العميل الروسي حيث خططت روسيا وبمساعدة من عملائها لتنفيذ هجوم عليهم ، وظهر واضحا انهم ليس فقط يسعون للحصول على المعلومات الاستخبارية وانما ارتكاب جرائم خطيرة. 

وفي أكتوبر الماضي، قامت المخابرات السويدية "سابو"، بالقبض على شخص في مدينة "يتبوري" ينتمي الى جهاز مخابرات لدولة اخرى، يشتبه بالتخطيط لقتل الايرانيين المنفيين في الدنمارك. 

وحذر "كلاس فريبري" في الوقت نفسه من أن حماية السويد من التهديدات الاستخباراتية والمخابراتية في الوضع الحالي تفشل في طرق عديدة، ويجب على جميع السلطات والشركات مساعدة بعضها في الحد من ضعف البلاد. 

وأضاف بأننا كنّا ساذجين في السويد وعادة ما نتحدث ان لدينا فجوة، حيث ازدادت الرقمنة بشكل حاد ولم تكن هناك متابعة أمنية حولها، لذلك يجب علينا سد هذه الثغرة الامنية، وهذا ما نحن بحاجة الى تحسينه حالياً. 

ووفقا لـ "سابو"، فان اكبر تهديد استخباراتي تتعرض له السويد يكون من قبل التجسس الروسي، وفي الوقت نفسه تقوم الصين وأيران بجمع المعلومات الاستخبارية في السويد.